لقاء مع د. عزمي بشارة بشأن الحرب على غزة: مفاوضات الصفقة والمشهد داخل إسرائيل

شدّد بشارة على أن إدارة الرئيس الأميركيّ، جو بايدن، قد أثبتت أنها عاجزة عن تقييد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووضعه عند حدّه؛ لكنه في المقابل أشار إلى أن هناك "حشدا عالميًّا غير مسبوق لصالح القضيّة الفلسطينية".

لقاء مع د. عزمي بشارة بشأن الحرب على غزة: مفاوضات الصفقة والمشهد داخل إسرائيل

د. عزمي بشارة، خلال الحوار

قال المدير العام لـ"المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، د. عزمي بشارة، خلال حوار بشأن الحرب على قطاع غزة ومفاوضات الصفقة المُحتملة التي يمكن التوصّل إليها، والمشهد داخل إسرائيل، أُجري معه مساء الأحد، عبر "التلفزيون العربي"، إن إسرائيل لا تريد إطلاقا عودة أيّ مظهر من مظاهر التنظيم والإدارة في قطاع غزة، مشدّدا على أن واشنطن لا تعمل على وقف الحرب، وإنما على تغيير قواعدها.

وشدّد بشارة على أن إدارة الرئيس الأميركيّ، جو بايدن، قد أثبتت أنها عاجزة عن تقييد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووضعه عند حدّه؛ لكنه في المقابل أشار إلى أن هناك "حشدا عالميًّا غير مسبوق لصالح القضيّة الفلسطينية"، لافتا إلى أن استثمار ذلك يتطلّب قيادة فلسطينية موحَّدة. ومن هنا؛ أكّد أنه لا يمكن للسلطة الفلسطينية العودة إلى إدارة قطاع غزة، "دون القبول بحماس شريكا سياسيًّا".

وحثّ بشارة، المتضامنين مع الفلسطينيين والمقيمين العرب في الغرب، إلى قلب تهمة معاداة السامية التي يتعرضون لها بمكارثية موصوفة، إلى تشهير بمن يستخدمها بهدف حماية إسرائيل وحلفائها من تهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة في سياق ما يسميه الانتقال من الدفاع إلى الهجوم قانونيا وإعلاميا وسياسيا ضد الرواية الإسرائيلية ومن يسوّق لها في أميركا وأوروبا.

متضامنون اعتبر بشارة أن "وضعنا كان سيكون أسوأ بكثير" لو لم يكونوا موجودين في الغرب. كذلك نصح بالتوقف عن توقع أي موقف حقيقي من الأنظمة العربية التي يجب محاسبة عدد كبير منها بتهمة التواطؤ مع الإبادة، ووصف إنزال المساعدات من الجو في غزة بأنه إهانة تعكس رفض الضغط على إسرائيل ورغبة بالضغط على "حماس".

في هذا السياق، توقع بشارة بأن يصعّب تأليف قيادة فلسطينية موحّدة مقاوِمة، في حال حصل، استمرار مشروع التطبيع بين دول عربية جديدة وتل أبيب.

وحذّر من أن عودة السلطة إلى غزة مستحيلة بلا موافقة حماس حتى بعد انتهاء الحرب. وتحدث بشارة عن السماح لأطراف معينة أكثر من غيرها بإدخال مساعدات وأموال إلى غزة حاليا لتبييض صفحتها، مشيرا إلى أن إيقاف الحرب مؤقتا بموجب هدنة، يخفف الإحراج عن حلفاء إسرائيل.

احتمالات الهدنة واعتبارات الأطراف المعنية

وفي معرض إجابته عن سؤال حول تقديره لاحتمالات التوصل إلى اتفاق هدنة وتبادل أسرى بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، رأى بشارة أن هناك ضغطا عالميا شديدا بعد الإحراجات الكبرى التي تسببها إسرائيل لحلفائها بجرائمها الشنيعة وآخرها مجزرة شارع الرشيد التي حرّكت الضمير العالمي "إن كان هناك ضمير عالمي"، وفق كلام مدير "المركز العربي".

ولفت إلى أن إيقاف الحرب ولو مؤقتا بموجب هدنة يخفف الإحراج عن حلفاء إسرائيل، "لكن (رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين) نتنياهو غير معني بذلك ويحاول الاستمرار ويخشى أن يعيق وقف طويل للنار، استئناف الحرب لاحقاً وشحن الجيش مجددا إلى المعركة".

ورجّح أن نتنياهو لا يزال يناور لعرقلة الاتفاق وإن لم يستطع عرقلته فإنه يحاول أن يحسّن شروطه بالنسبة إليه. وكرّر بشارة موقفه بأن هذه الإدارة الأميركية عاجزة تماما عن لجم نتنياهو ولكن لرئيس الأميركي، جو بايدن أحرج نفسه بتحديده يوم الإثنين موعدا لوقف النار، ثم إن موضوع رمضان وضرورة وقف إطلاق النار قبل بدء ذلك الشهر (في حدود 11 من آذار/ مارس الحالي) مهم بالنسبة إلى جميع الأطراف.

وفي هذا الصدد، جزم مجددا بأن أميركا لا تسير باتجاه وقف الحرب، بل مجرد تغيير شكل هذه الحرب ونمطها بشكل يتم القضاء على قوة حماس وقدرتها على حكم غزة لاحقا، بينما إسرائيل تريد المواصلة من دون أية قيود على طريقتها الوحشية المتواصلة.

وكشف بشارة أن أميركا تحاول إقناع "حماس" من خلال الوسطاء بالموافقة على الاتفاق الحالي على اعتبار أن وقفا لإطلاق النار بموجب المرحلة الأولى (بين 35 و45 يوما) سيصعّب العودة إلى الحرب، ولكن من دون أية ضمانات.

ولفت بشارة إلى مدى حرص تل أبيب على منع أي مظهر لتنظيم إدارة الحياة في غزة بدليل أنه خلال كل تهدئة عسكرية بسيطة، تعيد أوساط من حكومة غزة السابقة محاولة تنظيم الحياة وضبط الفوضى، وكلما أدركت إسرائيل ذلك، تستأنف القصف لإحباط أي تنظيم من هذا النوع.

وأوضح في هذا الإطار أن إسرائيل تريد التحكم بحركة الناس بين الشمال والجنوب وقد تسهل قريبا حركة السكان من منطقة رفح إلى مناطق أخرى، لكي يخف عدد سكانها هناك ويسهّل عليها ذلك حربها على المحافظة الجنوبية. في غضون ذلك، وصف إنزال الشاحنات من الجو بأنه "إهانة وتواطؤ مع أساليب إسرائيل بالتجويع والحصار".

ولفت إلى أن أطرافا تُسقط المساعدات من الجو "نتيجة عدم رغبتها في الضغط على إسرائيل وبدل ذلك الضغط على حماس، وفي الوقت نفسه يظهرون إعلاميا كأنهم يفعلون شيئا حيال الكارثة الإنسانية".

تهمة معاداة السامية...

وذكّر بشارة بجذور معاداة السامية في أوروبا وكيف أن لا علاقة لها تاريخيا بمنطقتنا التي لم تعرف كرها لليهود بصفتهم يهودا، وأشار إلى أنه بعد الحرب العالمية الثانية، لم تعد هناك فعليا قضية لاسامية في أوروبا بموجب القوانين والثقافة والسياسة هناك، ولكن إسرائيل تصرّ على استخدام اللاسامية لتقمص دور الضحية حين تكون هي المجرمة، وفق تحليله. وضْع يراه بشارة مريحا لأوروبا لأنه يحررها من عقدة الذنب ويرمي العقدة على منطقة أخرى ويزيح التهمة إلى طرف آخر، كذلك فإن الأمر يعزز من كراهية الآخر المهاجر، المسلم في الغالب.

ورأى بشارة أن التهمة (معاداة السامية كمعادل لمعاداة الاحتلال ونظام الفصل العنصري الإسرائيلي) أصبحت أداة للقمع الفكري في الغرب، لكنه وجد في المقابل جانباً غير مظلم هو "حاجة إسرائيل لقمع المعارضين لها في أوروبا بحجة ضعيفة مثل اللاسامية بدل العدة الدعائية القديمة، كالديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط، وهذا دليل على أن الرواية الإسرائيلية لم تعد مقنعة" على حد تعبيره.

ووصف النضال اليوم في الغرب، بأنه مهم "لأن هذا حلف مهم لإسرائيل (مع الغرب) وظهر حجم التحالف بعد 7 أكتوبر (تشرين الأول) وأن إسرائيل لا تصمد من دون هذا التحالف". وقال بشارة إنه "في صراعنا هذا، يجب صياغة قضيتنا بموجب المبادئ والقيم الإنسانية (العدالة والحرية...) التي يدعي الغرب أنه يتبناها وبالتالي يجب أن تكون لدينا قدرة على التأثير على المصالح، لأنه يجب أن ينتهي توقع شيء من الأنظمة العربية".

وأكثر من ذلك، استعاد بشارة الدعوى التي تقدمت بها نياكاراغوا ضد ألمانيا أخيراً أمام محكمة العدل الدولية بتهمة التواطؤ مع الإبادة الجماعية في غزة، ليقول إن هذه التهمة يجب أن توجَّه أيضا إلى دول عربية. وعن المتضامنين مع فلسطين والمشمئزين من طريقة إدارة الحرب الإسرائيلية، لاحظ بشارة أن دائرتها تتسع و"كان وضعنا سيكون أسوأ بكثير لو لم تكن هذه الحركات موجودة في الغرب".

وفي هذا الإطار، استعاد مدير "المركز العربي" ما سبق أن قاله في محاضرته أمام مؤتمر طلاب الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية الذي عُقد قبل يومين في الدوحة، ومفاده أنه يجب أن نناضل في الغرب "بكلام عقلاني بلا مبالغات" لنثبت أن رأينا صحيح وليس فقط تمسكا بحرية التعبير، أي إثبات أن الحاصل في غزة بالفعل إبادة جماعية، وبالفعل إسرائيل نظام فصل عنصري، أبارتهايد. وهذا ما يحتاج بحسب بشارة إلى "قلب تهمة اللاسامية إلى تشهير"، أي الانتقال من الدفاع عن النفس إلى الهجوم في مواجهة المكارثية الجديدة السائدة في أوروبا وأميركا.

وأقرّ بشارة بأن هذا جهد قضائي أساسا، ومكلف ماديا غالبا، وبأن الصهيونية لديها تجربة عريقة في جمع التبرعات والأموال الصغيرة من الجاليات والتشبيك وإقامة الصناديق، "وهذا أمر ناقص بالنسبة للعرب والمسلمين". لكنه نوه بالتجربة الناجحة قضائيا في هذا السياق في الولايات المتحدة الأميركية، وتوقع أن تحذو الجاليات العربية والمسلمة في أوروبا حذو نظيرتها في أميركا، دفاعا عن نفسها وعن مصالحها.

وفي ما يتعلّق بما يسميه بشارة التضامن غير الكافي في الوطن العربي مع قضية فلسطين، فقد شدّد على حقيقة أن المواطن العربي مغلوب على أمره ومقموع، لا تبرر واقع أن المتوقع كان أكثر بكثير من مستوى التضامن الحالي.

اجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو؛ هل من جديد؟

وبشأن اجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو الأسبوع الماضي، لم يجد بشارة مؤشرات إيجابية منه، فهو برأيه اجتماع مثل الاجتماعات السابقة، بيانه السياسي جيد، لكن الفصائل كانت في المرات السابقة أيضا تُظهر حرصا على الوحدة، غير أنه عندما تصل الأمور إلى السلطة الفلسطينية، تتعرقل، حتى بالنسبة إلى فتح، كأن الأمر فيه ازدواجية، كفصيل من جهة، وكعمود فقري للسلطة من جهة ثانية وفق تقدير مدير "المركز العربي".

وأعاد بشارة تكرار موقفه بأنه إذا كانت ستقوم حكومة مقبولة دولية، فإنها تحتاج إلى مرجعية سياسية لا بد أن تكون في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، لكي نستغل الفرصة ونفرض حلا عادلا، أو على الأقل نحبط أي إمكانية لفرض "أوسلو جديد" على قطاع غزة.

وحذّر من أن تجاوز الانقسام مطلوب ليس فقط بين حركتي فتح وحماس، بل أيضا بين غزة والضفة. وجزم بأنه يمكن تحويل الكارثة إلى فرصة في حال تأليف قيادة موحدة تتمسك بالحل العادل وبمواجهة ما يتم التخطيط له من قبل إسرائيل وأميركا ودول عربية، لأنَّ "قضية فلسطين لم تشهد في تاريخها مثل هذا الاستقطاب ومثل هذا التحشيد العالمي لمصلحتها".

ونبّه من أن "هذا نفوّته إن كانت هناك قيادة في غزة مكسورة الجناج ومستعدة لأن تكون وكيلا للاحتلال، ولا يمكن أن تعود السلطة إلى غزة من دون موافقة حماس حتى بعد الحرب".

وأضاف أنه "إن نشأت قيادة فلسطينية تتحدث باسم مقاومة الاحتلال، سيكون صعبا على بلدان عربية إضافية أن تواصل مشروعها التطبيع مع إسرائيل". وفقط قيادة موحدة من هذا النوع قادرة على منع إسرائيل وحلفائها من تحويل الضحية إلى مذنب وإشراك إسرائيل في إدارة غزة مع دول عربية وفق كلام الدكتور عزمي بشارة. وعن موضوع قد يكون مرتبطا بما يُخطط له بالنسبة لغزة خصوصا وفلسطين عموما، تحدث بشارة عن أنه "يُسمح حاليا لأطراف معينة أكثر من غيرها بإدخال مساعدات وأموال إلى غزة، وذلك بهدف تبييض صفحتها".

لا تمرّد من غانتس على نتنياهو

وفي موضوع متصل، أوضح بشارة، ردا على سؤال، أن الوزير في "كابينيت الحرب"، بنيي غانتس لا يتمرد على نتنياهو من خلال زيارته الحالية إلى واشنطن، لأنه ليس تحت مظلة نتنياهو، ولا جزء من الائتلاف الحكومي، بل دخل كابينيت الحرب ليحافظ على وضعه الشعبي خلال الحرب، وهو يتجاوب مع قاعدته الاجتماعية التي تكره نتنياهو ويريد أن يتمايز عنه، وأفضل طريقة للتمايز هي أن تكون له علاقة وطيدة مع أميركا.

وقال بشارة إن نتنياهو يعتبر نصائح أميركا خطرا قد يتسبب بخسارة إسرائيل، وأكد أن أميركا غير راضية عن سلوك نتنياهو، لكنه مجرد "عدم رضا خجول".

وأضاف بشارة عن موضوع غاتنس، أن أميركا يهمها إعطاء دفع ودعم لغانتس في أي انتخابات مقبلة يُحتمل تنظيمها هذا العام على خلفية تفاقم الأزمة السياسية الكبيرة في إسرائيل، التي تتعلق بإعفاء الحريديين من الخدمة العسكرية، لأن الخلاف حول ذلك مختلط مع الخلاف حول الإصلاحات القضائية وقد اتخذ شكل صراع علماني ــ ديني. وشرح أن الوقت مناسب للعلمانيين حاليا، للتأليب على ممثلي الحريديين في مرحلة الحرب.

وكان د. بشارة قد قال في آخر حوار أُجري معه، الأسبوع الماضي، إن "أجواء الهستيريا الحربية تسيطر على إسرائيل، دون أي تفكير في الاحتلال وتبعاته". كما ذكر أن "السلوك الإسرائيليّ تجاه القدس والمسجد الأقصى، سيكون له تبعات". وشدّد بشارة على أن "الإجماع الفلسطينيّ لا يمكن أن يتحقّق من دون حماس".

ولخّص بشارة حينها، النقاش الجاري تداوله عن مشروع أميركي للاعتراف بدولة فلسطينية مبهمة وغير محددة، بأنه كلام لا معنى له، لأن هدف واشنطن هو استئنتف التطبيع العربي-الإسرائيلي الذي أوقفته عملية السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، لا تأسيس دولة فلسطينية.

ولاحظ في هذا السياق كيف أنه استُبدل أميركيا مفهوم إنشاء الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967، بالاعتراف بـ"دولة" لا يُشار إلى حدودها ولا شكلها من دون الإحالة إلى الاحتلال حتى.

وعن توقعاته الخاصة باجتياح رفح، أعرب بشارة عن قناعته بأن إسرائيل لن توقف عدوانها على غزة إلى أن تقول "إننا وضعنا أرجلنا في كل بقعة" من القطاع، وأبدى تشاؤمه من أن حكام تل أبيب باتوا يطرحون عودة الغزيين إلى وسط وجنوب غزة "وهذا هدفه تفريغ رفح" بحسب بشارة. وفي ما يتعلّق بالوضع الفلسطيني الداخلي، شدّد بشارة على ضرورة أن تميّز حركة "فتح" نفسها عن السلطة الفلسطينية وأن تضع يدها بيد المقاومة لإقامة قيادة فلسطينية موحدة تواجه ما يُخطط للفلسطينيين في إطار مشاريع "اليوم التالي" مثلما يطرحها مسؤولو إسرائيل وأميركا.

التعليقات